برنامج علاج طبيب شعبي اعشاب للايفون
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ايه رايكم نعمل موضوع عن صيد الاسماك

  1. #1
    نقيب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    1,008
    معدل تقييم المستوى
    34

    ايه رايكم نعمل موضوع عن صيد الاسماك

    السلام عليكم
    اخواني ايه رايكم لو نعمل الموضوع ده عن صيد الاسماك (ويا رب ما يكون الموضوع مكرر واعذروني لو مكرر)
    طبعا انتم عارفين ان طرق الصيد مختلفه من دوله للتانيه
    علشان كده احنا ممكن نستفيد من بعض وكل واحد يقول ايه الطريقه اللي بيحبها
    وايه انواع الاسماك اللي موجوده وكل حاجه هو يعرفها عن الصيد
    ونبقى كده استفدنا من بعض وعرفنا اكتر عن بلادنا واوطاننا وقربنا اكتر من بعض
    ولو في حاجه بسيطه زي صيد الاسماك
    وانا عن نفسي مستعد اجاوب عن اي استفسار يخص صيد الاسماك في مصر
    وخصوصا البحر المتوسط
    وياريت يا اخوانا تقولوا رايكم حتى لو الموضوع مش عاجبكم
    والى لقاء اخر ان شاء الله



    بابليون

  2. #2
    نقيب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    1,008
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي

    السلام عليكم
    ياللا بينا نبتدي الموضوع
    الأسماك في المياه لها كثير من العادات المختلفة سواء من ناحية مكان المعيشة أو طريقه الأكل أو نوعه و مواسم الهجرة للتزاوج ووضع البيض ورعايته، و بالتالى ما ينطبق على البعض قد لا ينطبق على البعض الآخر - هذا كمبدأ عام له الكثير من الاستثناءات .

    من أهم الاستثناءات في الصيد أو يمكن القول من أهم الأسس التى يجب الاتفاق عليها بين الصيادين على الأقل مره واحدة ، هى :

    # أي سمكه فى البحر يمكن صيدها بأي طريقه و فى أماكن قد تكون غير متوقعه إطلاقا

    يعتبر توقيت الأكل لكل نوع من أنواع الأسماك سواء بالليل أو النهار أو الوقت خلال السنة أو ما يطلق عليه الموسم ، من أهم العوامل التى يجب أخذها في الحسبان .

    عند محاولة صيد أي نوع من أنواع الأسماك المختلفة , يجب دراسة كل العوامل مجتمعه حتى تكون محاولات الصيد ناجحة .

    الأدوات من أهم عوامل نجاح محاولات الصيد و يجب أيضا أخذها فى الاعتبار




    طرق الصيد

    1- طريقه الجرTrolling

    من أهم طرق الصيد الرياضية Sport Fishing فى العالم و تعتبر الو سيله الأكثر نجاحا لاصطياد الأسماك كبيره الحجم أو ما يطلق عليه Game Fish و يستوى فى ذلك الهواة و المحترفين .

    و تتلخص هذه الطريقة فى تركيب طعم طبيعى أو صناعى فى نهاية الخيط المستعمل و يجر خلف اللنش الذى يسير في الأماكن المتوقع وجود أنواع معينه من الأسماك فى مياهها . و يراعى في هذه الطريقة استعمال طعم طبيعى من الموجود فعلا فى المنطقة أو طعم صناعى يحاكى الطعم الطبيعى الموجود في مناطق الصيد و خاصة من حيث اللون و الحجم .

    2- طريقه التسقيط Bottom fishing

    تعتمد هذه الطريقة على تجهيز خيط فى نهايته سناره أو اكثر و ثقل .

    تمارس هذه الطريقة من مركب رابط أو واقف فى مكان مختار بعناية و خبره جانب أو فوق الشعب المرجانية المختلفة و يستعمل الطعم الطبيعى بأشكاله المختلفة فى هذه الطريقة و يختلف هذا الطعم باختلاف نوع الأسماك المتوقع وجودها و لكن يجب أن نتوقع انه من الممكن اصطياد أي سمكه بهذه الطريقة حتى اسماك السطح وهذا استثناء وليس قاعدة .

    3- التسويح Drifting

    تعتمد هذه الطريقة على الصيد من المركب بالطعم الطبيعى سواء الحي أو الميت و ترك المركب تسير حسب التيار و الطعم فى الماء و هذه الطريقة لأنواع معينه من الأسماك سواء اسماك السطح أو الأعماق و من أهم مميزات هذه الطريقة هى إننا نقوم بمسح مساحة كبيرة فى البحر و بالتالى تزداد فرص الصيد و أيضا حركة الطعم المستمرة تعتبر من أهم عوامل جذب كثير من أنواع الأسماك.

    4- التو شيحSpinning & Casting

    تعتبر هذه الطريقة من أوسع الطرق انتشارا فى العالم و تمارس أحيانا من المركب و غالبا من البر و من أهم عوامل اختيار هذه الطريقة للصيد هى طبيعة المنطقة المحيطة و أنواع الأسماك الموجودة . يستعمل فى هذه الطريقة الطعم الطبيعى و الصناعى فى مناطق معينه .

    وهناك طرق أخرى غير منتشرة فى مصر مثل القفز بالطعم الصناعى صعودا و هبوطا Jigging أو الصيد بالفراشات الصناعية Fly fishing و سوف نتعرض لها بإيجاز عند شرح أنواع الطعوم المختلفة .



    الأدوات

    من أهم عوامل نجاح الصيد هو حسن اختيار الأدوات المستعملة ، و هذه الأدوات هى :

    - الخيط

    - البوصة

    - الماكينة

    - السنار

    - الأثقال

    - أدوات أخرى مساعده

    يراعى عند اختيار الأدوات أن تكون من احسن الأنواع المتاحة فى السوق لإمكان الحصول على احسن نتائج للصيد. لما كانت المنافسة بين الشركات العالمية شرسة و عنيفة ، فان أحسن الأنواع هى أغلاها طالما استعملت فى المكان المناسب و بالحجم المناسب و المتناسق مع باقى المعدات.




    الخيط

    من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا تخانات الخيط تختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

    الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون أو داكرون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

    - سمك الخيط أو قوة الشد :

    يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطرقتين :

    ا- تخانه الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70, من المليمتر و هكذا .

    ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

    أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

    لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

    كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

    صيانه الخيط :

    الخيوط سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب قلب الخيط على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

    يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك العائمة .

    للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر ن بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .

    والى لقاء اخر ان شاء الله

    (للامانه الموضوع منقول)



    بابليون

  3. #3
    ضابــــط قد الدنيــــا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    Amman - Jeddah
    العمر
    30
    المشاركات
    4,941
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي

    موضوع جميل اخوي
    سندباد
    واتمنى من جميع الاعضاء
    المشاركة وخصوصاً ان الصيد البحري
    يعد هواية جميلة جداً وهي من هوياتي المفضلة

    تحياتي واحترامي لك : -



    بابليون

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
محول الصوتيات برنامج داون لود مانجر 2013 تحميل برنامج تحميل من اليوتيوب برنامج مشغل الفلاش خلطات صبغات الشعر احدث صبغات الشعر العناية بالشعر
العاب بن تن - -